ads
Monday, November 14, 2011

November 14, 2011
Deskripsi :
Janazah/mayit meninggal tidak berada di rumah, melainkan di perantauan. Ia dibawa pulang dalam keadaan sudah didalam peti mati, sehingga kita tidak tahu cara tajhiznya dan posisinya didalam peti. Adakalanya ia berasal dari rumah sakit dalam negeri atau luar negeri, bahkan dari negeri non muslim, sedang kematiannya ada yang baru sehari, dua hari, seminggu atau beberapa minggu.

Pertanyaan :
a. Apakah wajib membuka peti mati untuk melihat posisi mayit ?
b. Apakah wajib kita melakukan tajhiz (memandikan dan mengkafani) ? Bagaimana jika mayit telah berubah (membusuk) ?
c. Jika mayit itu sebelum meninggal sering menceritakan, bahwa pekerjaannya merawat anjing, apakah diperlukan cara khusus untuk memandikannya ?
d. Sahkah menyalatinya dalam posisi mayit didalam peti tanpa dibuka ? (PWNU Jawa Timur)


Jawaban
a. Wajib membuka peti dalam rangka menjalankan kewajiban menghadapkan mayit ke arah kiblat. Kecuali apabila posisi mayit tersebut sudah dipastikan dalam keadaan menghadap kiblat ketika di masukan ke liang lahat.


Dasar Pengambilan Hukum
Hasiyah al Jamal II hal 199
)قَوْلُهُ فَلَوْ وُجِّهَ لِغَيْرِهَا) أَيْ, وَلَوْ إلَى السَّمَاءِ فَيَشْمَلُ الْمُسْتَلْقِي فَلا قُصُورَ فِي عِبَارَتِهِ ا هـ. شَيْخُنَا. وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر فَإِنْ دُفِنَ مُسْتَدْبِرًا أَوْ مُسْتَلْقِيًا نُبِشَ حَتْمًا إنْ لَمْ يَتَغَيَّرْ وَإِلا فَلا وَلِئَلا يُتَوَهَّمَ أَنَّهُ غَيْرُ مُسْلِمٍ كَمَا يُعْلَمُ مِمَّا يَأْتِي انْتَهَتْ وَقَوْلُهُ أَوْ مُسْتَلْقِيًا نُبِشَ ظَاهِرُهُ, وَلَوْ لِلْقِبْلَةِ. وَعِبَارَةُ الشَّيْخِ عَمِيرَةَ نَصُّهَا لَوْ جُعِلَ الْقَبْرُ مُمْتَدًّا مِنْ قِبْلِيٍّ إلَى بَحْرِيٍّ وَأُضْجِعَ عَلَى ظُهْرِهِ وَأَخْمَصَاهُ لِلْقِبْلَةِ وَرُفِعَتْ رَأْسُهُ قَلِيلا كَمَا يُفْعَلُ بِالْمُحْتَضَرِ هَلْ يَجُوزُ ذَلِكَ أَمْ يَحْرُمُ لَمْ أَرَ مَنْ تَعَرَّضَ لَهُ وَالظَّاهِرُ التَّحْرِيمُ, ثُمَّ رَأَيْت فِي حَجّ التَّصْرِيحُ بِالْحُرْمَةِ أَيْضًا وَسَيَأْتِي ذَلِكَ فِي كَلامِ الشَّارِحِ أَيْضًا بَعْدَ قَوْلِ الْمُصَنِّفِ فِي الزِّيَادَةِ أَوْ دُفِنَ لِغَيْرِ الْقِبْلَةِ ا هـ.


b. Apabila keadaan mayit menunjukkan sudah di mandikan, seperti sudah bersih dan di kafani, maka pihak keluarga tidak wajib memandikan dan mengkafani ulang.

Dasar Pengambilan Hukum
Thariqah al Husul fi Ghayat al Wusul 71-73
(والأصح انه) اي فرض الكفاية (علي الكل) لإثم بتركه كما في فرض العين ولقوله تعالي قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله وهذا ما عليه الجمهور ونص عليه الشافعي فى الأم (ويسقط) إلي أن قال… وقيل فرض الكفاية علي البعض لا الكل ورجحه الأصل وفاقا بزعمه للإمام الرازي للإكتفاء بحصوله من البعض ولآية ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير _إلي أن قال_ فعلي قول الكل من ظن أن غيره فعله أو يفعله سقط عنه ومن لافلا وعلي قول البعض من ظن أن غيره لم يفعله ولايفعله وجب عليه ومن لا فلا


c. Bila mayat itu diyakinkan belum disucikan dari najiz mughaladzahnya maka harus disucikannya. Apabila mayit tersebut di yakini pernah bersentuhan dengan najis mugholladhoh akan tetapi ada kemungkinan sudah di sucikan dengan benar, maka tida wajib mensucikan mayit dari najis mughollladhoh.

Dasar Pengambilan Hukum
Bughyat al Mustarsyidin 15
)مسألة: ي): خذ قاعدة ينبغي الاعتناء بها لكثرة فروعها ونفعها، وهي كل عين لم تتيقن نجاستها لكن غلبت النجاسة في جنسها ، كثياب الصبيان، وجهلة الجزارين، والمتدينين من الكفار بالنجاسة كأكلة الخنازير أرجح القولين فيها العمل بالأصل وهو الطهارة، نعم يكره استعمال كل ما احتمل النجاسة على قرب، وكل عين تيقناً نجاستها ولو بمغلظ ثم احتمل طهارتها ولو على بعد لا تنجس ملاقاته، فحينئذ لا يحكم بنجاسة دكاكين الجزارين والحواتين وزوارقهم التي شوهدت الكلاب تلحسها، أو لا يحكم بنجاسة اللحم أو الحوت الموضوع عليها، وما لاقاه من أبدان الناس إلا إن شوهد ملاقاتها للنجاسة، فتكون البقعة التي لحسها الكلب نجسة، وكذا ما لاقاها يقيناً بمشاهدة أو إخبار عدل مع الرطوبة قبل احتمال طهرها بمرور سبع جريات بماء بتراب طهور، ولا يتعدى حكمها لباقي الدكان فضلاً عن غيره، وكل لحم وحوت وغيرهما خرج من تلك الأماكن محكوم بطهارته، إلا ما تيقن ملاقاته لنفس المحل المتنجس ولم يشق ويعم الابتلاء به وإلا عفي عنه أيضاً، قاله أبو قضام وخالفه ابن حجر، وفي النهاية: والضابط أن كل ما يشق الاحتراز عنه غالباً يعفى عنه.


d. Menurut pendapat yang kuat dalam madzhab Syafi’i apabila dishalatkan didalam masjid hukumnya sah meskipun petinya dipaku, apabila diluar masjid tidak sah apabila dipaku

Dasar Pengambilan Hukum
Tuhfah al Habib ala Sharhi al Khatib I hal 1157
قوله: (على هذا الميت) ولو كان الميت في صندوق مثلاً صحت الصلاة عليه على المعتمد من ترددّ لبعض اليمانيين اهــــ ز ي. فرع: قال م ر: إذا كان الميت في سحلية مسمرة عليه لا تصح الصلاة عليه، كما لو كان المأموم في محل بينه وبين الإمام باب مسمر؛
Bujairimi ala Al Khatib
فَرْعٌ: قَالَ م ر: إذَا كَانَ الْمَيِّتُ فِي سِحْلِيَّةٍ مُسَمَّرَةٍ عَلَيْهِ لا تَصِحُّ الصَّلاةُ عَلَيْهِ, كَمَا لَوْ كَانَ الْمَأْمُومُ فِي مَحِلٍّ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الإِمَامِ بَابٌ مُسَمَّرٌ ; فَإِنْ لَمْ تَكُنْ مُسَمَّرَةً وَلَوْ بَعْضَ أَلْوَاحِهَا الَّذِي يَسَعُ خُرُوجَ الْمَيِّتِ مِنْهُ صَحَّتْ الصَّلاةُ ا هـ
Fath al Alam Ala Sharhi Mursyid al Anam III hal 178
ومنه يعلم صحة الصلاة علي الميت الذي يضعونه الآن في صندوق ويسمرون عليه وينقلونه من بلدة الي أخري هذا

0 comments: