ads
Saturday, November 26, 2011

November 26, 2011

Diskripsi Masalah
Ada kasus pelaksanaan shalat jum’at dengan dua termin di tempat yang sama, yang pertama dilakukan di awal waktu dan yang ke dua dilakukan satu jam kemudian. Hal itu terjadi karena tempat shalat yang ada tidak bisa menampung seluruh jamaah yang ingin melaksakan shalat jum’at.

Pertanyaan:
Sahkah kedua shalat jum’at tersebut ? Atau yang sah Cuma yang pertama?

Jawab:
Kedua shalat jum’at tersebut sah.


M A R A J I’:

1- بغية المسترشدين ص 79:

(مسألة ب) ... والحاصل من كلام الأئمة أن أسباب جواز تعددها ثلاثة ضيق مجل الصلاة بحيث لا يسع المجتمعين لها غالبا والقتال بين الفئتين بشرطه وبعد أطراف البلد بأن كان بمحل لايسمع منه النداء أوبمحل لوخرج منه بعد الفجر لم يدركها اذلم يلزمه السعي إليها إلابعد الفجر.

2- حاشية الجمل ج 5 ص 395 (المكتبة الشاملة):

( قَوْلُهُ : وَعَسِرَ اجْتِمَاعُهُمْ بِمَكَانٍ ) هَذَا ضَابِطٌ لِلْكَثْرَةِ أَيْ كَثُرُوا بِحَيْثُ يَعْسَرُ اجْتِمَاعُهُمْ أَيْ اجْتِمَاعُ مَنْ يَحْضُرُ أَيْ يَجُوزُ لَهُ ذَلِكَ وَإِنْ لَمْ تَلْزَمْهُ الْجُمُعَةُ ا هـ ح ل وَعِبَارَةُ ش م ر وَهَلْ الْمُرَادُ اجْتِمَاعُ مَنْ تَلْزَمُهُ أَوْمَنْ تَصِحُّ مِنْهُ وَإِنْ كَانَ الْغَالِبُ أَنَّهُ لَا يَفْعَلُهَا أَوْ مَنْ يَفْعَلُهَا فِي ذَلِكَ الْمَحَلِّ غَالِبًا كُلٌّ مُحْتَمَلٌ ، وَلَعَلَّ أَقْرَبَهَا الْأَخِيرُ كَمَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى انْتَهَتْ .

3- قرة العين بفتاوى اسماعيل الزين ص 83:

مسألة: ماقولكم في تعددالجمعة في بلدة واحدة اوقرية واحدة مع تحقق العدد المعتبر في كل مسجد من مساجدها فهل تصح جمعة الجميع أو فيه تفصيل فيما يظهر لكم؟

الجواب: أما مسألة تعدد الجمعة فالظاهر جوازذلك مطلقا بشرط أن لاينقص عددكل عن أربعين رجلا فإن نقص عن ذلك انضموا إلى أقرب جمعة إليهم إذلم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع أقل من ذلك وكذلك السلف الصالح من بعده. والقول بعدم الجواز إلاعند تعذر الاجتماع في مكان واحد ليس عليه دليل صريح ولامايقرب من الصريح لانصا ولاشبهه بل إن سر مقصود الشارع هوفي إظهار الشعار في ذلك اليوم وأن ترفع الأصوات على المنابر بالدعوة إلى الله والنصح للمسلمين فكلما كانت المنابر أكثر كانت الشعارات أظهروتبلورت عزة دين الاسلام في آن واحد في أماكن متعددة اذاكان كل مسجد عامرا بأربعين فأكثر هذا هو الظاهر لي والله ولي التوفيق

(Hasil Bahtsul Masa’il Musyawarah Kerja Cabang (Mukercab) PCNU Jakarta Selatan. 7 Februari 2010)

0 comments: