ads
Monday, November 28, 2011

November 28, 2011

Deskripsi:
Sering kita mendengar istilah " Rabu Wekasan" masyarakat Jawa menyakini bahwa pada hari itu diturunkan bermacam-macam bala’. Banyak pemuka Agama yang melaksanakan Sholat Berjama’ah dengan kaifiyah yang agak beda dengan sholat yang lain dengan tujuan supaya Allah menjaga dari maca-macam marabahaya.

Pertanyaan:
a. Adakah Nash yang menjelaskan Rabu Wekasan?
b. Apakah ada anjuran melaksanakan Ibadah tertentu (misal Sholat) pada malam Rabu Wekasan?
c. Apakah diperbolehkan mengamalkan Sholat Sunah dengan ilmu Mukasyafah?
Sail Fathul Mu'in PP Al Anwar

Jawaban:
a. Tidak ada nash Hadis khusus untuk akhir Rabu bulan Shofar yang ada hanya nash Hadis dlo’if yang menjelaskan bahwa setiap hari Rabu terakhir dari setiap bulan adalah hari naas/sial yang terus menerus.dan Hadits dlo'if ini tidak bisa dibuat pijakan kepercayaan.
b. Tidak ada anjuran ibadah khusus dari syara’
CATATAN :
Ada anjuran dari sebagian ulama’ tasawwuf namun landasannya belum bisa dikategorikan hujjah secara syar’i
c. Tidak boleh, kecuali hanya sebatas sholat hajat lidaf’ilbala’almakhuf (untuk menolak balak yang dihawatirkan) atau nafilah mutlaqoh (sholat sunah mutlak) sebagaimana diperbolehkan oleh Syara'.


Maraji' Jawaban a :

فيض القدير - (ج 1 / ص 64)

وروى الطبراني بسند ضعيف : " يوم الأربعاء يوم نحس مستمر "

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 3 / ص 486)

( و ) مصادفة ( الأيام الشريفة ) المعدة لحصول الفيض عادة كأيام الأعياد وكيوم الأربعاء لبدء السبق والخميس والاثنين للسفر كما ذكره المحشي لكن يشكل أن التفاؤل ما لا يكون بالقصد والأيام إنما تكون بالقصد لكن يشكل بقوله صلى الله تعالى عليه وسلم على تخريج الطبراني على رواية جابر رضي الله تعالى عنه ( يوم الأربعاء يوم نحس مستمر ) وأيضا قال القاضي في قوله تعالى ( في يوم نحس مستمر ) شؤمه لو كان يوم الأربعاء آخر الشهر أقول قال بعضهم قد نسخ يوم النحس من هذه الأمة شرفا لنبينا عليه الصلاة والسلام وأما الحديث وأن في الجامع الصغير أيضا ، فقال علي القاري عن السخاوي لا أصل له وعن جابر رضي الله تعالى عنه وعلى فرض صحته إنه للأعداء وأما على الأحباء فمبارك وسعيد وقيل دائر على الاعتقاد نحسا أو لا ويؤيده حديث ما بدئ بشيء يوم الأربعاء إلا وقد تم وإن طعن عليه أيضا وقال علي القاري في موضوعاته أن الأربعاء سعد مستقر على الأبرار وقد اعتمد من أئمتنا صاحب الهداية على هذا الحديث وكان يعمل به في ابتداء درسه وقد قال العسقلاني اشتكت الأربعاء إلى الله تعالى تشاؤم الناس بها فمنحها أنه ما يبتدأ بشيء فيها إلا تم ومثله أيضا في تعليم المتعلم

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 3 / ص 469)

(ولا صفر ) بفتحتين وهو تأخير المحرم إلى صفر في النسيء أو دابة في بطن الإنسان تلدغه إذا جاعت قال البيضاوي ويحتمل أن يكون نفيا لما يتوهم أن شهر صفر تكثر فيه الدواهي وعن جواهر الفتاوى سألته عن جماعة لا يسافرون في صفر ولا يبتدئون بالأعمال فيه من النكاح والدخول فيه ويتمسكون بما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام ( من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة ) هل يصح هذا الخبر وهل فيه نحوسة ونهي عن العمل فيه ، وكذا لا يسافرون إذا كان القمر في برج العقرب ، وكذا لا يخيطون الثياب ولا يقطعونها إذا كان القمر في برج الأسد هل الأمر كما زعموا قال أما ما يقولون في صفر فذاك شيء كانت العرب يقولون ذلك ، وأما ما يقولون القمر في العقرب أو في الأسد فإنه شيء يذكره أهل النجوم ولتنفيذ مقالتهم ينسبون إلى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وهو كذب محض انتهى قوله كانت العرب إلخ يشعر بإرادة تجويزه وأنت تعلم أن فعل العرب لا يكون طريقا إلى الجواز بل أكثر أفعالهم أفعال زمان الجهالة


Maraji' Jawaban b :

وفى تعليقات نهاية الزين - (ص 64)

(قوله لنازلة)ونقل بعض الفضلاء انه ورد ان البلايا فى سنة تنقل من الوح اللوح المحفوظ الى سماء الدنيا في ليلة آخر أربعاء من شهر صفر وإن من كتب هذه اللآيات السبع في إناء ومحاهن بماء وشربه لم يصبه شيئ من تلك البلايا, سلام قولا من رب رحيم , سلام على نوح في العالمين , سلام على إبراهيم ,سلام على موسى وهارون, سلام على إلياسين, سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين, سلام هي حتى مطلع الفجر, وهي سبع سلامات إه.

جواهر الخمس-( ص :50-51 )

(صلاة الصفر) يصلى الليلة الأولى بعد العشاء وقبل الوتر أربع ركعات يقرأ فى اللأولى بعد الفاتحة قل يا أيهالكافرون وفى الثانية سورة الإخلاص وفى الثالثة الفلق وفى الرابعة الناس يقرأ فى كل منها إحدى عشر مرة ويقول بعد السلام سبحان الله والحمد لله إلى العظيم سبعين مرة وكذلك يقول إياك نعبد وإياك نستعين بعد التسبيح المذكور وايضا من يقرأ كل يوم من أيام صفر هذا الدعاء حفظه الله تعالى فى تلك السنة من الآفات والبليات إلى صفر القابل ولم يصبه فيها بلاء قط-- إلى ان قال-- قال الشيخ الكامل فريد الدين سكرجنج رايت فىاوراد الخوارجا معين الدين قدس الله سره العزيز إنه ينزل في كل سنة ثلاثمائة الف وعشرين الفا من البليات وكلها فى يوم الأربعاء الأخيرة من شهر صفر فيكون ذلك اليوم أصعب أيام تلك السنة فمن صلى فىذلك اليوم اربع ركعات يقرأ فى كل منها بعد الفاتحة إنا أعطيناك الكوثر سبعة عشر والإخلاص خمس مرات والمعوذتين مرة ويدعو بهذا الدعاء (بالدعاء المذكور) حفظ الله تعالى بكرمه من جميع البلايا التى تنزل فى ذلك اليوم ولم تحم حوله بلية من تلك البلايا الى تمام السنة إهـ

منهاج السرور( ص : 17 – 18)

(تنبيه) قال العلامة الشيخ زين الدين تلميذ ابن حجر الملكى فى كتابه ارشاد العباد كغيره من علماء المذهب ومن البدع المذمومة التى يأثم فاعلها ويجب على ولاة الأمر منع فاعلها صلاة الرغائب -الى أن قال- أما أحاديثها فموضوعة باطلة ولا يغتر عن ذكرها اهـ قلت ومثله صلاة الصفر فمن أراد الصلاة فى وقت هذه الأوقات فلينو النفل المطلق فرادى من غير عدد معين وهو ما لا يتقيد بوقت ولا سبب ولا حصر له اهـ


Maraji' Jawaban c :

حاشية البناني-( ج2 ص 356)

(مسئلة :الالهام ايقاع شيء في القلب يثلج) بضم اللام وحكي فتحها اى يطمئن (له الصدر يخص به الله بعض اصفيائه وليس بحجة لعدم ثقة من ليس معصوما بخواطره) لانه لا يأمن دسيسة الشيطان فيها (خلافا لبعض الصوفية) في قوله انه حجة في حقه اما المعصوم كالنبي صلى الله عليه وسلم في حقه وحق غيره اذا تعلق بهم كالوحي. (قوله لانه لايأمن من دسيسة الشيطان فيها) قد يقال انه يأمن ذلك بعرضه على قوانين الشرع فإن وافق كان مقبولا والا فهو مردود كذا قيل. قلت وفيه نظر فليتأمله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

الميزان الكبرى-( ج 1 ص 12)

فإن قلت فلأي شيء لم يوجب العلماء بالله تعالى العمل بما أخذه العالم من طريق الكشف مع كونه ملحقا بالنصوص في الصحة عند بعضهم فالجواب ليس عدم إيجب العلم العمل بعلوم الكشف من حيث ضعفها ونقصها عما أخذه العالم من طريق النقل الظاهر وإنما ذلك للاستغناء عن عده في الموجبات بصرائح أدلة الكتاب والسنة عند القطع بصحته أي ذلك الكشف فإنه حينئذ لا يكون إلا موافقا لها.

مجموع فتاوي رسائل الامام السيد علوي المالكي الحسني –( ص 200)

قال العارفون : ان الالهام والفراسة جحة ممن حفظه الله في سائر اعماله الظاهرة والباطنة. وقال الاصوليين : الالهام والفراسة ليس بجحة. وهذا محمول على الالهام الصادر من غير من ذكر وخرج عن قاعدة وأُس الفراسة الصحيحة وصار من ضمن الفراسة الغير الصحيحة وهي ما تعورف منا بادلة وتجارب اهـ.

إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 225)

اعلم أن من انكشف له شيء ولو الشيء اليسير بطريق الإلهام والوقوع في القلب من حيث لا يدري فقد صار عارفاً بصحة الطريق، ومن لم يدرك ذلك من نفسه قط فينبغي أن يؤمن به، فإن درجة المعرفة فيه عزيزة جداً

0 comments: