ads
Monday, November 28, 2011

November 28, 2011
2

DESKRIPSI MASALAH
Mengingat masih banyak insan tunanetra baik pada usia dini remaja atau yang berumah tangga, yang belum bisa membaca al-qur`an dalam huruf braille LSM UMMI MAKTOEM VOICE mempunyai program tentang pemberantasan buta huruf al-qur`an BRAILLE. Satu tahun program ini telah dijalani, hasilnya 750 set alqur`an BRAILLE telah berhasil diproduksi dan di distribusikan kepada 750 insan tuna netera ke berbagai wilayah tanah air. Namun dalam fenomena ini menimbulkan beberapa problematika yang membutuhkan jawaban yang sesuai dengan standar sara'. Salah satunya dengan melihat bentuk huruf BRAILLE sendiri berbeda dengan huruf arab yang sering kita ketahui, karena hanya berbentuk titik titik disertai tonjolan.

Pertanyaan :
a. Bagaimana hukum membuat alqur'an dengan huruf BRAILLE?

Jawaban :
Penulisan Al Quran dengan huruf BRAILLE sama dengan penulisan Al Qur'an dengan tulisan latin. Jadi Hukum Menulis alqur'an dengan Huruf braille, Ulama' berbeda pendapat :

- Menurut imam Ibnu Hajar hukumnya HARAM, Karena hal tersebut bisa menghilangkan Ke I'jazan Alqur'an, dan itu termasuk Mengekploitasi lafadz Alqur'an yang mengandung I'jaz (mu'jizat) dengan tanpa adanya ketentuan syara'.
- Sedangkan menurut Imam Romli hukumnya boleh karena tulisan itu menunjukkan pada ( bunyi ) lafadznya dan tidak menimbulkan perubahan dalam pelafadzannya.

Pertanyaan b: Apakah alqur`an huruf BRAILLE bisa disebut mushaf alqur`an bagi insan tunanetra ?

Jawaban : Bisa disebut Sebagai Mushaf dalam segi Memegang (massu) dan membawa (hamlu) karena set al qur'an BRAILLE menurut Urfu manusia dikatakan mushaf .

Kesimpulan :
Menulis al-qur'an dengan tulisan selain tulisan arab termasuk tulisan latin sudah sepakat antara imam ibnu hajar dan imam romli tentang haramnya apabila Sampai mengubah bunyi dan tulisan al-qur'an. Apabila tidak mengubah, maka menurut imam ibnu hajar hukumnya tetap haram. Sedangkan menurut imam romli hukumnya boleh. Pendapat imam ibn hajar yang mu'tamad (kuat).

ibarat:

& إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 83-84)
(قوله: وكتابته بالعجمية) بالرفع، معطوف على تمكين.أي ويحرم كتابته بالعجمية.ورأيت في فتاوى العلامة ابن حجر أنه سئل هل يحرم كتابة القرآن الكريم بالعجمية كقراءته ؟ فأجاب رحمه الله بقوله: قضية ما في المجموع عن الاصحاب التحريم، وذلك لانه قال: وأما ما نقل عن سلمان رضي الله عنه أن قوما من الفرس سألوه أن يكتب لهم شيئا من القرآن، فكتب لهم فاتحة الكتاب بالفارسية.فأجاب عنه أصحابنا بأنه كتب تفسير الفاتحة لا حقيقتها.اه.فهو ظاهر أو صريح في تحريم كتابتها بالعجمية، وإلا لم يحتاجوا إلى الجواب عنه بما ذكر.فإن قلت: ليس هو جوابا عن الكتابة بل عن القراءة بالعجمية المرتبة على الكتابة بها.فلا دليل لكم فيه ؟ قلت: بل هو جواب عن الامرين.وزعم أن القراءة بالعجمية مرتبة على الكتابة بها ممنوع بإطلاقه.فقد يكتب بالعجمية ويقرأ بالعربية، وعكسه.فلا تلازم بينهما كما هو واضح.وإذا لم يكن بينهما تلازم كان الجواب عما فعله سلمان رضي الله عنه بذلك ظاهرا فيماقلناه.على أن مما يصرح به أيضا أن مالكا رضي الله عنه سئل: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء ؟ فقال: لا، إلا على الكتبة الاولى.أي التي كتبها الامام، وهو المصحف العثماني.قال أبو عمرو: ولا مخالف له في ذلك من علماء الائمة.وقال بعضهم: الذي ذهب إليه مالك هو الحق، إذ هو فيه بقاء الحالة الاولى إلى أن يتعلمها الآخرون، وفي خلافها تجهيل آخر الامة أولهم.وإذا وقع الاجماع - كما ترى - على منع ما أحدث اليوم من مثل كتابه الربو بالالف - مع أنه موافق للفظ الهجاء - فمنع ما ليس من جنس الهجاء أولى.وأيضا ففي كتابته بالعجمي تصرف في اللفظ المعجز الذي حصل التحدي به بما لم يرد، بل بما يوهم عدم الاعجاز بل الركاكة، لان الالفاظ العجمية فيها تقديم المضاف إليه على المضاف، ونحو ذلك مما يخل بالنظم وتشويش الفهم.وقد صرحوا بأن الترتيب من مناط الاعجاز.اهـ بحذف. & تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 2 / ص 154) ( فرع ) أفتى شيخنا م ر بجواز كتابة القرآن بالقلم الهندي وقياسه جوازه بنحو التركي أيضا .

& شرح البهجة الوردية - (2 / 85)
( فرع ) يجوز كتابة القرآن بغير العربية ولها حكم المصحف في المس والحمل دون قراءته ويحرم جعل أوراقه وقاية لغيره نعم لا يحرم الوقاية بورقة مكتوب فيها نحو البسملة ق ل وظاهر أن محله إذا لم يقصد امتهانه أو أنه يصيبها الوسخ لا ما فيها وإلا حرم بل قد يكفر سم على التحفة . ا هـ . & حاشية الجمل - (1 / 245) ( قوله أيضا : ومس مصحف ) لا يخفى أن المصحف اسم للورق المكتوب فيه القرآن ولا خفاء أنه يتناول الأوراق بجميع جوانبها حتى ما فيها من البياض وحينئذ فما فائدة عطف الأوراق وقد يقال فائدة ذلك الإشارة إلى أنه لا فرق بين أن يمس الجملة ، أو بعض الأجزاء المتصلة ، أو المنفصلة ا هـ ح ل فهو من عطف الجزء على الكل ا هـ شيخنا . ( قوله : بتثليث ميمه ) أي والضم أفصح ، ثم الكسر وهو اسم للمكتوب فيه كلام الله تعالى بين الدفتين كما في الحديث ، والمراد به ما يسمى مصحفا عرفا ولو قليلا كحزب مثلا ولا عبرة فيه بقصد غير الدراسة

2 comments:

bunga said...

Alqur'an harus bisa di baca semua orang baik normal maupun tidak normal

Irham Sya'roni said...

Iya, bener banget, Bunga.