ads
Saturday, November 26, 2011

November 26, 2011

Diskripsi Masalah:
Terus bertambahnya jumlah kendaraan yang tidak diimbangi dengan bertambahnya jalan telah me nyebabkan kemacetan yang luar biasa di Jakarta dan kota-kota besar di Indonesia terutama di sore hari. Sehingga pada saat waktu shalat maghrib tiba banyak orang yang masih terjebak macet dan berpotensi kehabisan waktu shalat maghrib.

Pertanyaan:
Bolehkah menjama’ shalat karena alasan macet ?

J a w a b:
Boleh, karena Rosululloh s.a.w. pernah melakukan shalat jamak di Madinah dalam keadaan sehat dan tanpa adanya sebab hujan atau rasa takut (tidak dalam keadaan masyaqot).

M a r a j i’:
1-بغية المسترشدين ص 77:

لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي وظاهرالحديث جوازه ولو في حضر كما في شرح مسلم وحكى الخطابي عن أبي اسحق جوازه في الحضر للحاجة وان لم يكن خوف ولامطر ولامرض وبه قال ابن المنذر.

2-كفاية الأخيار في حلّ غاية الاختصار ج 1 ص 145 :

قال النووي: القول بجواز الجمع بالمرض ظاهر مختار، فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم {جمع بالمدينة من غير خوف ولا مطر} قال الاسنائي: وما اختاره النووي نص الشافعي في مختصر المزني ويؤيده المعنى أيضاً فإن المرض يجوز الفطر كالسفر فالجمع أولى بل ذهب جماعة من العلماء إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة وبه قال أبو إسحاق المروزي ونقله عن القفال وحكاه الخطابي عن جماعة من أصحاب الحديث واختاره ابن المنذر من أصحابنا وبه قال أشهب من أصحاب مالك، وهو قول ابن سيرين، ويشهد له قول ابن عباس رضي الله عنهما أراد أن لا يحرج أمته حين ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم {جمع با لمدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر} فقال سعيد بن جبير: لم يفعل ذلك؟ فقال:لئلا يحرج أمته فلم يعلله بمرض ولا غيره

3-ترشيح المستفيدين بتوشيح فتح المعين ص 134-135:

ومن الشافعية وغيرهم من ذهب الى جواز الجمع تقديما مطلقا لغير سفر ولا مرض ولا غيرهما من الأعذار. قال النماري رحمه الله إلى أن قال .... يعني أن القائلين بهذا ابن سيرين وربيعة الرأي والقفال الصغير وأشهب من المالكية وابن المنذر والقفال الكبير وأحمد بن حنبل. وعن جماعة جوازه مالم يتخذه عادة وهم غير محصورين, هذا في جمع التقديم واما جمع التأخير فقال به جمع غفير.

(Hasil Bahtsul Masa’il Musyawarah Kerja Cabang (Mukercab) PCNU Jakarta Selatan. 7 Februari 2010)

0 comments: