ads
Monday, November 14, 2011

November 14, 2011
Deskripsi :
Laki-laki yang sudah berumah tangga lama dan punya anak, mengatakan pada istrinya saat bertengkar; “yo wis besok akhir bulan, aku akan mentalak kamu dengan talak tiga”. Karena belum mendapatkan kejelasan hukum, laki-laki tersebut terpaksa untuk sementara waktu berusaha menghindari istrinya. Berat dan perih rasa hatinya saat terpaksa harus mengayunkan kaki meninggalkan rumah, sementara rasa cinta pada istri dan anak-anaknya masih kuat mengakar di dalam hati. Bahkan sempat terbersit juga kekhawatiran, andaikan saja nanti talak itu benar-benar jatuh, bagaimana selanjutnya nasib istri dan anak-anaknya, sementara selama ini dirinya menjadi satu-satunya tulang punggung keluarga.

Pertanyaan:
a. Jatuhkah talak dari laki-laki tersebut, apabila waktu telah sampai pada akhir bulan?
b. Bolehkah laki-laki tersebut berinisiatif mencabut lagi talaknya sebelum akhir bulan, mengingat bahasa semacam itu sangat mirip dengan sekedar janji saja?
c. Apabila talak dinyatakan jatuh, bagaimana cara terbaik menyelamatkan rumah tangganya, mengingat talak tersebut talak tiga? (PCNU Kota Kediri)

Jawaban:
a. Tidak jatuh talak karena ungkapan seperti itu tidak termasuk ta’liq talak dan hanya sebatas janji semata.
b. Karena perkataan tersebut tidak berakibat jatuh talak maka tidak perlu dicabut.
c. Gugur.

Dasar Pengambilan Hukum:
الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى ج 1 ص 192
والثالثة كدلالته على الفعال وصرح ابن هشام الخضراوي في الإفصاح بأن دلالة الافعال على الزمان ليست لفظية بل هي من باب دلالة التضمن وقد بينت ذلك في كتاب أصول النحو ، ودلالات التضمن والالتزام لا يعمل بها في الطلاق والأقارير ونحوها ، بل لا يعتمد فيها إلا على مدلول اللفظ من حيث الوضع والدلالة اللفظية فثبت ما قلناه من أن هذه الصيغة وعد وهو مضارع لو دخل عليه حرف التنفيس لقيل سوف تكونين طالقاً وهذه الصيغة وعد بلا شك فكذا عند تجرده من سوف

حواشي الشرواني على تحفة المحتاج ج 8 ص 95
تنبيه: في فتاوى الغزالي أن التعليق يكون بلا في بلد عم العرف فيها كقول أهل بغداد أنت طالق لا دخلت الدار اهـ مغني عبارة سم وفي الروض وإن قال أنت طالق لأدخلت الدار من لغته بها أي بلا مثل إن كالبغداديين طلقت بالدخول انتهى قال في شرحه أما من ليس لغته كذلك فتطلق زوجته انتهى ثم قال في الروض وقوله أنت طالق لا أدخل الدار تعليق قال في شرحه ظاهره وإن لم تكن لغته بلا مثل إن وهو مخالف لما مر ويمكن الفرق بأن المضارع على أصل وضع التعليق الذي لا يكون إلا بمستقبل فكان ذلك تعليقاً بخلاف الماضي انتهى اهـ سم على حج اهـ ع ش. قوله: (أو أنت طالق) أي بإسقاط الفاء اهـ سم قوله: (بتفصيله الآتي الخ) أي في الفرع الذي في آخر الفصل اهـ كردي عبارة ع ش أي في آخر هذا الفصل وحاصله أنه إن قصد بذلك التعليق على مجرد الفعل طلقت بمجرد الدخول وإن قصد تعليق التطليق على الفعل ولم يقصد فوراً لم تطلق إلا باليأس من التطليق وإن قصد الوعد عمل به فإن طلق بعد الفعل وقع وإلا فلا اهـ

تحفة المحتاج في شرح المنهاج ص 33 ص 320
وَإِنْ قَصَدَ الْوَعْدَ عُمِلَ بِهِ فَإِنْ طَلَّقَ بَعْدَ الْفِعْلِ وَقَعَ, وَإِلا فَلا ا هـ

0 comments: